على الأكثرية ان تتصرف كأكثرية

lebanese_protest

بقلم علي حماده

النهار

ما كادت القوى الاستقلالية تحرز انتصارها على مشروع “حزب الله” في الانتخابات النيابية في السابع من حزيران الفائت حتى بدأت محاولات تفريغ هذا الانتصار من محتواه، بداية عبر اعادة فرض الرئيس نبيه بري رئيسا لمجلس النواب، وهو من اقفل مجلس النواب في سابقة تاريخية وعالمية، ثم كان “ميني” 7 ايار ليل الاحد الماضي (28 حزيران) متزامنا مع قرب وصول وفد ملكي سعودي الى دمشق لمواصلة المحادثات مع الرئيس السوري بشار الاسد حول مواضيع عدة في مقدمها المسألة اللبنانية، وتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري ودور دمشق في عدم عرقلتها. وكان مطلب سوريا لم يعد سراً، ان يقوم رئيس الوزراء المكلف سعد رفيق الحريري بزيارة لدمشق في مقابل اقلاع المعارضة عن مطالبها التعجيزية في الحكومة. في غضون ذلك كانت تنهال شروط في موضوع الحكومة عبر الاعلام او الوسطاء تشير الى تشدد في طلب الثلث المعطّل وبعض الحقائب الاستراتيجية، فضلا عن مطالب تتعلق بتشريع سلاح “حزب الله” من دون قيود في البيان الوزاري.

مفهوم تماما ان تتقدم عربة الوفاق العربي – العربي، وخصوصا بين المملكة العربية السعودية وسوريا. وطبيعي ان يكون في الاعتبار السعودي امكان استعادة الرئيس بشار الاسد ونظامه من الاستتباع الكامل للاجندة الايرانية. واكثر من ذلك مطلوب ان تصطلح العلاقات بين دمشق والرياض والقاهرة بما يساعد في تجنيب لبنان خضات سياسية امنية بالواسطة. ولكن هل يعني ذلك ان يتحول الامر استسلاماً كاملاً للنظام السوري، لقاء تلويح منه بالافتراق عن الاجندة الايرانية ؟ بالطبع لا. فلبنان الاستقلال المعني بتقارب العرب في ما بينهم، والمعني ايضا بتصحيح العلاقات وتنقيتها مع جارته المتعبة على قاعدة احترام الاخيرة لسيادته واستقلاله وامنه، لا يسعه إلا ان يسعى الى الانضمام الى ركب المصالحات، والوفاق العربي، ولكن دون ذلك ثوابت جوهرية لا يمكن التنازل عنها، وإلا صارت الغالبية الاستقلالية بحق غالبية “وهمية” لا تملك ان تمارس انتصاراتها، فلا يعود من معنى لوقوف الناس خلفها ما دامت تنسى انها انتصرت في انتخابات 7 حزيران، وانها هي الغالبية شاء “حزب الله” والسوريون ام ابوا. من هنا وجوب التمهّل في تلبية المطالب السورية، وهي في المناسبة مُهينة لكل الاستقلاليين لأنها تسعى الى انتزاع “صك تبرئة” سياسي من دم رفيق الحريري على يد ابنه سعد الحريري قبل ان يكون قد صدر القرار الظني للمحكمة الدولية الخاصة الناظرة في هذه القضية.

نحن لا ندعو الحريري الى رفض تحسين العلاقات مع سوريا، على رغم “مآثر” النظام فيها الماضية والحاضرة، انما نقول بوجوب التمهل في الموضوع، فضلا عن رفض اعطاء اقلية مسلحة حق الفيتو في السلطة الننفيذية عبر الثلث المعطل. فلا ثلث معطلاً لا مباشرة ولا مداورة (عبر الوزراء الوديعة لدى الرئيس ميشال سليمان)، ولا قبول بـ”حوار الشارع” الذي يمارسه تارة “حزب الله” وطورا حركة “امل” بدماء المواطنين المسالمين. وكل ذلك على قاعدة اننا نؤثر بقاء الوضع على ما هو على ان نعوض “حزب الله” والسوريين خسارتهم الانتخابات بتمكينهم من حكم البلاد بهرطقة دستورية، ووطنية، وميثاقية مناقضة لأبسط منطق بدءا من القاعدة الجوهرية التي تنص على المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات. فأين المساواة بين المواطن الاعزل المسالم، والميليشيوي العدواني النزعة ؟

ان ابناء ثورة الأرز مع تفهمهم لغة التهدئة الداخلية الصادرة من هنا وهناك، لا يقبلون الاستسلام لحكم الشارع الميليشيوي المسلح من خارج الشرعية، وحكما يرفضون تجيير البلاد الى خارج لم يتغير إلا في الشكل، اقله بالنسبة الى لبنان الاستقلال والحرية. من هنا اهمية ان تتصرف الاكثرية الحقيقية على انها اكثرية ترفض الاذعان للابتزاز أداخليا كان ام خارجياً.

 

1 thought on “على الأكثرية ان تتصرف كأكثرية

  1. ya3ni ana asstaghra be ya sayed ALI mn al an we sa3idan lan naloum al jouhal ma zal mouthakafina bi hathihi al 7al anta akthar 5ibratan mini kam kountou azon wala ken ya sayed ma li bye3jebna men wefe2 3leih weli ma byeji 3ala mazejna mnourfdo ana fi al mabda2 arfod al ta2ifia wala ken chay5ak iza ma 3indak 5abar houwi li 3am yefrod 7alo bi ghad al nazar man yassta7ik haza al manssib iza manna nemchi 3al mabda2 ma byeb2a 7ada bhal dawli bi mawka3o illa alkalil al kalil wal nadar ..we heik il jame3a byefrodo 3layna sa3ed al 7ariri iza kamen i3tabarna anno nabih berri fourid 3alaykom bass hayda 7aki la ytamata3 bil dikka ………3ala maazon a3takad mina al mou3lan anno il inti5abet m3ajbetkon wa illa iza la2 fi mouchkli iza manna nwefe2 anno 3ala tawzi3 al mannasseb bi 7assab al ta2fi ana bra2yi al oustaz nabih berri yassta7ek wa layssa mafroud we heik kamen al chei5 sa3ed wa illa ya zamilna ma ken 14 azar faradet 3ala 3oukab yetraja3 3ala chen heik hyi bada wel massla7a gheir il 3ami heik bada 3ala chen fihon yed7akou 3ala ghayrna bhik 7aki we iza metef2a ana we yek anno hal tichkili killa bada teghyir fa lezem ne3mal 3al teghyir al kanoun awalan we neeb3o kamen we ba3din merje3 menchouf wein il 5alal bass bte3te2ed bi ra2yak jame3tak by2ballo ana ma bed malnak al janin al loubnani bye2bal….
    we heik ya sadi2 ne7na da7aya houn we houn la ma3loumatak henni asba7o men aghnya2 al 3alam we ana akid annak bte3ref heik wa bi doun isstethna2 haydi mizi fyi 3ind il 7a2 ma bwafwer 7ada we 7ata law ken bye3tini ma3ach???la2anno al cha3eb 3am bi mout we ka2anno al syassin we2fin kel wa7ad 3ala jeha we 7amlin 7abel byachadoo we byer5ou wa2at ma badon we heik bi kounou 3am y3ossro dami we damak we hal ch3eb il matar ma 3am yr7amou…….

    Like

Comments are closed.