رح نشتقلك بيار صادق


بيار صادق

بيار صادق هو رسام كاريكاتوري لبناني. رسم في أشهر الجرائد اللبنانية. اشتهر باستقلالية عمله مع أنه عمل مع مؤسسات عقائدية وحزبية وسياسية. رسوماته تظهر الواقع بتهكم كما يجب أن يراه المواطن العادي. أول من نفذ الكاريكاتور السياسيّ المتحرّك يوميّا ًمن على شاشة التلفزيون.

تخرّج بيار صادق من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وعمل طوال حياته رساما للكاريكاتور. وكان يبيع لوحاته لوسائل الإعلام وهو ما يزال طالبا بعد. كان رسامو الكاريكاتور في لبنان حينذاك اثنان: ديران عجميان وخليل أشقر، فأصبح هو ثالثهم.

في بداية مشواره المهني، عمل بيار صادق لحساب صحيفة الصياد المعروفة. وفي عام سنة 1958، انتقل بيار صادق للعمل بجريدة النهار. وخلال الحرب الأهلية اللبنانية، وبسبب موقع سكنه، غادر بيار صادق جريدة النهار سنة 1978 للعمل بصحيفة الأمل ذات الخط المسيحي الكتائبي الا أنه حافظ على استقلاليته. وفي أواخر عقد الثمانينات الماضي، التحق بصحيفة الجمهورية لمدة عام واحد.

في عام 1985، دخل بيار صادق ميدان العمل التلفزيوني بفكرة مبتكرة عرضها على المؤسسة اللبنانية للإرسال إذ كان يراغب في بدء في رسم كاريكاتور سياسي متحرك. وافقت الإدارة فعيّن مسؤولا عن المشروع. وهكذا دشّن بيار صادق أولى شخصياته المتحركة في مايو/أيار سنة 1986. وفي عام 2002 أنتقل للعمل مع محطة تلفزيون المستقبل.

حائز على وسام الأرز الوطني من رتبة فارس في عهد الرئيس سليمان فرنجية.
نال جائزة الشاعر سعيد عقل مرتين.

نال عدة جوائز تقدير محليّة وعالميّة. آخرها درع ووسام أندية ” ليونز” العالمية.

أقام عدة معارض في لبنان والخارج. آخر معرض له في واشنطن العاصمة
مؤلفاته: “كاريكاتور صادق”، “إضحك مع بيار صادق على السياسيين”، “كلنا عالوطن” و”بشير”

Lebanon’s leading caricaturist Pierre Sadek who was famous for his decades of work poking fun at politicians has died. He was 76.

Pierre Sadek died today Wednesday after a long sickness.

A graduate of the Lebanese Academy for Fine Arts, Sadek worked for several local newspapers, including An-Nahar. In 1986, he became Lebanon’s first caricaturist to do his drawings on TV as part of the main evening newscast.

He had several publications including “Laugh with Pierre Sadek at Politicians.”

In his drawings, Sadek expressed the viewpoint of the Lebanese citizen, always depicted wearing the traditional costume of black baggy pants and a red cap.

Sadek rarely spared any politicians from his criticism in his drawings, which were published during and after the country’s 1975-90 civil war.

May he rest in peace.